recent
أخبار ساخنة

كيف تكون مدرباً مميزاً؟

ثمة تنافس بين جمهور المدربين للحصول على أعلى قدر من " LIKES" المتدربين، وهذا تنافس محمود ومطلوب طالما أنه يصب في خدمة المتدربين باعتبارهم أحد أهم عناصر العملية التدريبة، فإن أعطوه " لايك " فأموره تصير " داحلة وزي الحلاوة "، وصار NUMBER ONE، وإلا فعليه اعادة تأهيل نفسه من جديد.

ولكي تكون مدرباً متميزاً  _هذا حق مشروع_ عليك الإيمان بأن ما نيل المطالب بالتمني وأن "محدش بياكلها بالساهل "، فالأمر لا يأتي على طبقٍ من ذهب، بل بالجهد والمثابرة تصبح مدرباً متميزاً.

ولأني أؤمن بالمشاركة ،كتبت منشوراً على حسابي على الفيسبوك مفاده ما هي المعايير التي من شأنها أن تحكم على جودة مدربٍ ما، أو عدم جودة آخر، فتفاعل القراء على النحو التالي:

كاريزما المدرب وحضوره ثم الأسلوب السلس في تقديم المعلومة، وثقافته ومدى اطلاعه لهما الدور الأساس في تميزه، إضافة للتنويع في الأساليب ما بين النظري والعملي و لا مانع من بعض الفواصل الترفيهية بهدف التنشيط والتفاعل لاسيما في اللقاءات الطويلة .

إلمام المدرب وقناعته بالمادة وقدرته على التعامل مع المتدربين، وامتلاكه لحسٍ فكاهي بجانب الجدية في طرح المواضيع، وملتزم بالوقت ومظهره مرتب ويتمتع بالمرونة واستخدام نظام الحوافر.

تناسب زمان ومكان التدريب مع فكرة اللقاء وأن يتخصص المدرب في مجالات محددة،  وأن تكون المادة غير مملة ومكررة، ومراعاة أعمار المتدربين، وأن تكون الدورات غير اجبارية .

ثقة المدرب بنفسه دون غرور ويكون صاحب خبرة شخصية مقبولة وتتسم بصفات القائد المرن ويشارك المتدربين في المناقشة والحوار وعدم إتباع أسلوب السرد، ويبتعد عن نظام المعلم المدرسي أو الجامعي.

ما سبق هو رأي القراء ، أما أنا فأنصحك بهذا النصائح فهي وليدة تجربة شخصية .

1_ اقرأ كثير عن الموضوع الذي ستتحدث عنه أمام المتدربين، فالمتدربون يرون المدرب بعيون بصيرة ودسامة المعلومات تزيد من فرص اعجابهم بك.

2_ استمع لهم،  فالدورة التدريبية ليست محاضرة جامعية ، الطالب مطالب بالاستماع فقط، بل شاركهم وشاورهم بالأمر، واحرص على تحفيزهم للحديث فكلهم كنوز.

3_المظهر له دور كبير في أن تأخذ LIKE  لكن لا تبالغ، ولا يطغى مظهرك على جوهرك.

4_استخدم لغة الجسد بطريقة متناسقة، لا تكثر ولا تقف كالصنم.

5_ وزع نظراتك عليهم بطريقة تجعل كل واحد منهم يشعر أنك تنظر له فقط.

6_جميل لو كان معك ورق مكتوب فيها نكت أو معلومات أخرى ووضعتها على الطاولات دون أن تفصح عن ماهيتها، وكل فترة اقترحت على أحدهم أن يقرأها، يقول قارؤها شئياً عن نفسه.

7_ لا ترسل لهم اشارة إنك الأفهم والأعلم، بل تقبل رأيهم لو خالف رأيك بكل صدر رحب.

8_استخدام الوسائل التوضيحية الشارحة.

9_ اطرح فكرتك بتسلسل منطقي دون قفز عن أي جزئية، فالجمهور بالمرصاد لأي لخبطة.

10_حضّر موضوعك وكأنك تذهب لامتحان مهم جداً، لأن تحضيرك يعطي للمتدربين انطباع بأنك تهتم بهم.

11_ استخدم الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والقدسية والأمثال الشعبية والحكم والشعر والقصص.

12_ لا يكن كلامك فضفاضاً وعاطفياً، بل خاطبهم بنقاطٍ معينةٍ مرتبةٍ حتى يسهل فهمها.

13 _حاول أن تحفظ أسماءهم وناديهم بها، فهذا شيءٌ جميلٌ جداً، ويشعرهم بأنك مهتم بهم.

14_ابتكر في أساليب التعارف مثلاً اذكر خمس أشياء يحبها أو لا يحبها من طعام ودول ومهارات وهوايات أو أسماء اناس يعتبرهم قدوة.

15_عبر عن سعادتك بوجودك بينهم واشكرهم على المعلومات القيمة التي تعلمتها منهم، وأخبرهم بأنك جاهز لأي شيء يطلبونه حتى بعد انتهاء اللقاء.

أخيرًاً: عزيزي عزيزتي،،، تلك كانت آراء القراء وآرائي والمؤكد عندي أن لديكم أفكار أكثر ابداعية.

 

 

 

 

 

 

اشترك في قناتي تيوب

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

google-playkhamsatmostaqltradent